تحديث جوجل باندا (الدليل الشامل)

في نهاية شهر فبراير 2011 أعلن مات كاتس مدير قسم جودة البحث فى ذلك التوقيت فى شركة جوجل، عن أطلاق خوارزمية جديده تسمي جوجل باندا (Google Panda). وظيفة الباندا هي عسكرى مراقبة “داخل المواقع” بمعني أنه يراقب السيو الداخلى ومحتوى الموقع.

كان عالم تحسين محركات البحث (SEO) عبارة عن مجال جميل. كان معظم محترفي السيو يعرفون الية عمل خوارزمية جوجل ، ولكن كان هناك البعض منهم سعداء باستخدام تقنيات “القبعة السوداء” للقيام بذلك.

كل هذا النشاط من طرق خداع جوجل. قام العديد من أخصائي السيو بإعداد عدد كبير من المواقع للاستفادة من ثغرات خوارزمية البحث الخاصة بمحرك البحث جوجل. هذه المواقع معروفة باسم مزارع المحتوى ، انتجت محتوى منخفض الجودة بهدف الظهور في نتائج البحث الاولى بكلمات مفتاحية قوية ثم الربح من الزيارات من خلال الإعلانات في الموقع.

ما هو جوجل باندا؟

كان رد فعل جوجل على هذه المشكلة هو إجراء أحد أكبر تغييرات خوارزمية البحث خلال السنوات الاخيرة. هذا التغيير كان يسمى جوجل باندا. على الرغم من الاسم اللطيف ، فقد تسبب التحديث في حدوث مشكلات كبيرة لمالكى المواقع ومحترفي السيو الذين استفادوا من استراتيجيات خداع جوجل.

كان التغيير موجهًا بشكل خاص إلى مواقع مزارع المحتوى – وهي المواقع التي تنشر عشرات المقالات ذات جودة منخفضة بهدف السيطرة على نتائج بحث جوجل وبيع مساحات إعلانية بسبب الكم الهائل من الزيارات التى كانت تحصل عليها من جوجل.

في البداية ، تاريخ إطلاق أول تحديث من جوجل باندا في 23 فبراير 2011 ثم أطلقت تحديث الباندا بشكل متكرر. ومعني هذا أنه في كل شهر تقوم جوجل بتغييرات كبيرة في نتائج البحث وأن العديد من المواقع تلاحظ انحفاض زوار الموقع بشكل ملحوظ. هناك العديد من المواقع تم عقابها على الفور من تحديثات جوجل باندا المتكررة والبعض الأخر من المواقع حققت نجاح كبير في ترتيبها في نتائج البحث. تسبب التحديث في أضرارًا كبيرة بشركات مثل Demand Media ، وهى احدي أكبر الشركات التي بنت طريقة عملها بالكامل من مزارع المحتوى.

الغرض من تحديث خوارزمية جوجل باندا هو مكافأة المواقع ذات جودة عالية وتقليل نسبة ظهور المواقع ذات جودة منخفضة في نتائج البحث.

وفقًا لتصريح Google ، فإن تحديث جوجل باندا على مدار عدة أشهر بشكر متكرر قد أثر على ما يصل إلي 12% من نتائج البحث باللغة الإنجليزية.

في الوقت الحاضر ، تقوم جوجل بتحديثات Google Panda بهدوء ودون الاعلان عنه كجزء من تحديث جوجل المعتاد ، لذلك لا توجد عمليات تغيير جذرية حدثت سابقًا. ومع ذلك ، تستمر خوارزمية الباندا في العمل بهدوء ، مما يضمن عدم تمكن المواقع التى تعتمد علي استراتيجية “مزارع المحتوى” اي المحتوي ذات الجودة المنخفضة من وجود فرصة للوصول الي نتائج البحث الاولي.

ما هي خوارزمية البحث في جوجل؟

خوارزمية بحث جوجل هي الوسيلة التي تقرر بها جوجل ترتيب المواقع الذي تظهر في نتائج البحث. جوجل لديها برامج تُعرف باسم الروبوت الذي يزحف إلى الموقع ويرسل البيانات مرة إلى الخوارزمية. تقوم الخوارزمية بعد ذلك بتحديد جودة الصفحات والكلمات المفتاحية المستهدفة التي يجب حصول الموقع علي ترتيب بها ويتم التحكم في روبوتات الزحف من خلال ملف robots.txt.

ما هي مهام جوجل باندا الرئيسية ؟

هناك عدة مهام تقوم بها خوارزمية الباندا تتسبب في تغيرات كبيرة في صفحات نتائج بحث جوجل Google SERPs ، ومن مهام جوجل باندا الرئيسية هو معاقبة المواقع التي قد تحتوي علي:

محتوى ضعيف – صفحات ضعيفة تحتوي على نصوص قليلة جدًا ، مثل مجموعة من الصفحات تصف مجموعة متنوعة من الحالات الصحية مع وجود جمل قليلة جدا فقط في كل صفحة.

محتوى مكرر – المحتوى المنسوخ الذي من مواقع أخري. يمكن أن المحتوي المكرر يمكن أن يسبب أضرار كثيرة للموقع، علي سبيل المثال إذا كان لديك صفحات تعرض نفس المحتوي مع اختلاف بسيط مشابه ، اذا كان هناك شركة تنظيف فى السعودية لديها فروع في عدة مناطق مثل جدة او الرياض فتقوم بأنشاء صفحة لخدمة التنظيف في الرياض تحتوي علي نفس محتوي صفحة التنظيف في جدة مع أختلاف أسم المنطقة.

محتوى منخفض الجودة – الصفحات التي تقدم قيمة قليلة للقراء لأنها تفتقر إلى المعلومات المتعمقة حول الموضوع المتخصصة به.

معلومات غير موثوقة – المحتوى الناتج عن المصادر التي لا تعتبر ثقة أو لم يتم التحقق من صحة المعلومات. صرح أحد موظفى Google بأن المواقع التي تهدف إلى تجنب مهاقية جوجل باندا يجب أن تسعى للتأكد من المعلومات التى تتداولها في موقعها.

حشو المحتوى – وجود أعداد كبيرة من الصفحات منخفضة الجودة داخل الموقع، يتم تجميعها غالبًا من مواقع أخرى. على سبيل المثال ، قد يكون موقع يوظف أعدادًا كبيرة من الكتاب بأجور منخفضة لإنشاء مقالات قصيرة تغطي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكلمات المفتاحية لمحاولة الظهور في نتائج محرك البحث ، مما ينتج عنه مجموعة من المحتوى يفتقر إلى تقديم الجودة والقيمة للقراء.

المحتوى ذات جودة منخفضة الذي ينشئه المستخدم (UGC) – من الأمثلة على هذا النوع من المحتوى ذات الجودة المنخفضة الذي أنشأه المستخدمون هو مدونة تنشر منشورات الزوار والتي تكون قصيرة ومليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية وتفتقر إلى المعلومات الموثوقة.

في الغالب يكون الغرض من هذا المحتوي هو الإعلان – معظم الصفحات تكون إعلانات مدفوعة متكررة في عدة مواقع وليس محتوي أصلي.

كيف تجعل Google Panda عدوك في 10 خطوات

كي تكون عدو لخوارزمية جوجل باندا فيجب ان تقوم بإزعاج زوار موقعك بكل الطرق المتاحه بأختصار اجعلهم لا يرغبون في موقعك وهذه بعض الطرق تجعل منك عدو للباندا المدمر:

  1. اجعل تصميم الموقع غير متوافق مع محركات البحث.
  2. قم بنشر محتوي مكرر ومنقول .
  3. استخدم كود Meta Tag القديم ” الذي يقوم بتكرار نفسه في جميع صفحات الموقع ” حينها فأن Google لن يؤرشف غير الصفحة الرئيسيه فقط ولن يقوم بالنظر إلي باقى صفحات موقعك.
  4. قم بأضافة صور بتسميات غير صحيحة ” جوجل يؤرشف الصور عن طريق تسميتك لها بكلمات توضيحية”
  5. قم بأضافة عدد كبير من فتحات اجباريه للتبادل الإعلاني.
  6. لا تقوم بمراقبة معدل الارتداد الذي يخبرك بمدي رضاء الزوار عن الموقع ولا تقوم بمراقبة معدل الزيارات.
  7. قم بأتباع تقنيات قبعات السيو السوداء Black Hat SEO ويعنى انشاء محتوي مخفي بلون خلفية الموقع لكى لا يراه الزائر ولكن لتخدع جوجل بأن موقعك يحتوي علي محتوى.
  8. قم بأضافة اكبر عدد ممكن من الفلاشات لموقعك وتذكر أن تقوم بأنشاء صفحات HTML للـ Flash وحينها Google لن يفهم غير انك تقوم بنشر تكرار لنفس المحتوي.
  9. قم بأضافة عدد كبير من الاعلانات بصورة سيئه لكي لا يستطيع الزائر تصفح الموقع بشكل جيد.
  10. لا تقوم بربط مواضيع الموقع ببعضها البعض لكي لا يزيد معدل الصفحات التي يزورها الزائر ويزيد معدل الارتداد.

ما هي طرق عقاب جوجل باندا للمواقع الرديئة

  • جوجل لن يجهد عناكبه في أرشفة صفحات ليست ذات قيمة ، لكنه سيحجب روبوتات البحث من ارشفة المواقع الرديئه وبالتالي يتم حذف الموقع من ارشيف جوجل تماماً.
  • ارسال الموقع الى صندوق الرمال ” الساندبوكس ” وهذه عقوبة كافية بتدمير الموقع نهائيا .
  • فقدان الموقع ترتيبه في نتائج البحث بسبب حذف ارشيف الموقع من جوجل.

كيفية تفادي عقوبة جوجل باندا Google Panda

  1. انشئ مقالات عربية شرط ان تكون حصرية لذا من اجل تحسين الموقع انشر محتوي حصري بلغة عربية سليمه.
  2. الغاء ارشفة المقالات المنسوخة من مواقع اخري أو المتكررة بواسطة أضافة وسم منع الارشفة No Index.
  3. عالج الروابط المكسوره Broken link لانها تؤدي بزوارك إلي لاشئ .
  4. احصل علي افضل تصميم للموقع وهذا يؤدى قضاء الزوار مدة اطول داخل موقعك وبالتالي معدل ارتداد أقل.
  5. ادمج فيديو داخل المقال وهذا يجعل جوجل تمنح موقعك ثقة اكبر بسبب تنوع المحتوي.

ما الفرق بين الباندا والبطريق

بعد فترة قصيرة من نشر خوارزمية جوجل باندا ، أطلق جوجل تحديثًا آخر تم تسميته بأسم جوجل البطريق (Google Penguin) يهدف إلى كشف الروابط الخلفية ذات جودة منخفضة التي تم إنشائها لخداع جوجل وتعزيز ترتيب المواقع.، مما يعني أن معظم خبراء تحسين محركات البحث أصبحوا مهووسين بتأمين موقعهم من الروابط الخلفية الردئية – وبعضهم ارسل إلي جوجل طلب التنصل من الروابط الخلفية ذات جودة منخفضة.

مثل جوجل باندا ، كان جوجل بنجوين تحديثًا منفصلًا تم إطلاقه تقريبًا مرة واحدة في الشهر. في نهاية عام 2016 ، أعلنت جوجل عن Google Penguin 4.0. البطريق اصبح الان ضمن خوارزميات جوجل الرئيسية وهذا يعني أن التحديثات تتم بشكل مستمر دون الافصاح عنها. لن تتغير النتائج بشكل كبير بين يوم وليلة، ولكن تتم مراقبة النتائج باستمرار بحثًا عن الروابط الخلفية ذات الجودة الرديئة. يحدث تحديث Google عدة مرات في اليوم ويتغير ترتيب المواقع باستمرار.

كيفية التعافي من جوجل باندا

إذا تم عقابك من تحديث Google Panda فقد تواجه مشكلة خطيرة تتطلب استراتيجية استرداد ترتيبك في محركات البحث. الباندا قد تسبب إنخفاض في معدل الزيارات بشكل كبير وقد تتسبب في خسائر كبيرة.

تتمثل الخطوة الأولى في التعافي من عقوبة Google Panda في إجراء تحليل كامل لموقعك لمعرفة سبب انخفاض معدل الزوار. لسوء الحظ ، لا يوجد حل فوري لمساعدتك على التعافي من عقوبة Panda. الجواب هو مراجعة موقع الويب الخاص بك وتحسين جودة المحتوى. هذا يعني التأكد من تقديم محتوى. لكن تجنب المحتوى الردئ الذي يستخدم الكلمات الرئيسية مرارًا وتكرارًا. أيضا تأكد من معاقية موقعك بالفعل من خلال أدوات اختبار موقعك من عقوبات جوجل.

كيفية تحسين ترتيبك في نتائج جوجل

منذ سنوات وجوجل تقول إن أفضل طريقة لتحسين ترتيب في نتائج البحث هي كتابة محتوى عالي الجودة ومفيد للزوار. كان هذا هدف جوجل الأساسى منذ البداية ، لكنه لم يتحقق بعد ممارسة المواقع العديد من الطرق الغير شرعية للتأثير في خوارزمية البحث ولكن جوجل قد كشف كل تلك الطرق.

لهذا السبب انشأت جوجل تحديثات مثل Google Panda و Penguin. من اجل أغلاق الثغرات التي تم استغلالها وأجبروا مشرفي المواقع على التركيز على تحسين جودة المحتوي لتحسين النتائج.

كان Google Panda تغييرًا كبيرًا في طريقة عمل جوجل ومن المؤكد أن جوجل لديها المزيد من التطويرات في خوارزمياتها من نفس نوع الباندا والبطريق.

لذلك ركز على نشر محتوى عالي الجودة والحصول على روابط خلفية لموقعك ذات جودة عالية.

جوجل باندا اصبح عامل رئيسي من عوامل الترتيب فى جوجل (تحديث)

تحديث جوجل باندا عامل رئيسى

جوجل باندا هو أحد خوارزميات جوجل الغير مرغوب فيها بالنسبة لمالكى المواقع ولكنها بالنسبة لجوجل هي اهم خوارزميات تحسين جودة نتائج البحث، وجوجل باندا تم اطلاقها في فبراير 2011، وتم الاعلان رسميا انها جزءا من الخوارزميات الاساسية فى ترتيب نتائج جوجل. ولن يتم تحديد ميعاد اطلاق تحديثاتها فانها تتم بشكل مفاجئ؛ و نحن في سيو ستارز نحاول معرفة المزيد من التفاصيل.

Jennifer Slegg نشر مقال بأسم دليل الباندا وهذا المقال تم مراجعته من قبل فريق العلاقات العامة فى جوجل، وشمل هذا المقال جزءا من بيان قال فيه ان الباندا هي الآن جزء اساسي من خوارزمية ترتيب جوجل لنتائج البحث. هذا هو جزء من البيان:

الباندا هي خوارزمية تقوم باختبار عوامل معينة على المواقع بشكل عام لتقييم جودتها، والان أصبحت واحدة من عوامل الترتيب الأساسية لدينا. لانها تقيس جودة المواقع بشكل جيد، ويمكنك قراءة المزيد عنها فى المقال الذى نشرته. الباندا تسمح لجوجل بتحديد الجودة في الاعتبار وتعديل المستوى الذى فيه فى نتائج البحث وفقا لذلك.

اما بالنسبة لـ Gary Illyes وهو من أهم موظفى جوجل أكد صحة هذه المعلومة. ومن ذلك بتضح شيء واحد، وهذا يعني أن جوجل من المحتمل انها ستبدأ باطلاق تحديث اخر للباندا في المستقبل القريب. وللعلم انه كان آخر تحديث للباندا هو باندا 4.2 .

إذن، الآن خوارزمية الباندا انتقلت من خوارزمية سنوية إلى خوارزمية رئيسية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

ملف باك لينك
غير محظوظ اليوم
10,000 زائر لموقعك
2,000 زائر لموقعك
خصم 10% خدمات
دليل سيو 2019
خدمة سيو
تحليل شامل لموقعك
كتاب احتراف SEO
تخفيض 50% خدمات سيو
مكالمة سيو
اضافات ووردبريس
احصل على فرصة الفوز بجائزة!
أدخل بريدك الإلكتروني ودور عجلة الخظ. هذه هي فرصتك للفوز بخدمات وخصومات مذهلة!
جرب حظك