انخفاض زوار الموقع بشكل مفاجئ (دليل شامل)

0

تحديد سبب انخفاض عدد زوار الموقع من خلال احصائيات جوجل

تقريبا معظم المواقع مر عليها مشكلة انخفاض عدد زوار الموقع في وقت ما ، ونكتشف هذه المشكلة المفاجئة عند الاتطلاع علي التقارير اليومية عند تسجيل الدخول إلى Google Analytics ورؤية انخفاض غير متوقع وملحوظ في زيارات الموقع.

أولاً ، لا داعي للذعر. أعلم أنك قد تشعر بالقلق من احصائيات جوجل لتقديم الاحصائيات السيئة ، ولكن أهم شئ في تلك اللحظة هي معرفة أسباب انخفاض زيارات الموقع. من خلال الجمع بين ميزات أحصائيات جوجل و أدوات مشرفي المواقع ، يمكنك تحديد سبب او ألاسباب وراء التراجع بسرعة وفعالية.

تريد تشخيص سبب تراجع الزيارات الخاصة بك؟ تابع القراءة واسترجع زيارات الموقع إلى المسار الصحيح من خلال الخطوات الرئيسية التالية:

الخطوة 1: إلقاء نظرة على بداية انخفاض زيارات الموقع

ربما تفكر: “بالطبع نظرت إلى بداية انخفاض عدد زوار الموقع ! هكذا عرفت أن موقعي قد انخفض في عدد الزوار! ”

نعم ، ولكن هذا يعني أنك يجب أن تفكر بشكل نقدي في هذا السؤال من خلال طرح الأسئلة التالية على نفسك:

  1. “هل تراجع الزيارات هو هبوط حاد ، مفاجئ ، أم هبوط بطيء ومستمر؟”
  2. “هل انخفضت زيارات الموقع فقط لبضعة أيام؟”
  3. “هل يبدو أن مؤشر الزيارات بدأ في الانتعاش من تلقاء نفسه؟”

يمكن أن تعطي نفسك 10 دقائق للنظر بشكل جيد في الرسم البياني لخط احصائيات جوجل لوضعك على الطريق الصحيح لتحديد السبب وراء تراجع الزيارات. على سبيل المثال ، إذا كان انخفاض الزوار حادًا ومفاجئًا ومازال مستمر في التراجع ، فقد تكون تعاني من عقوبة جوجل.

الخطوة 2: تحديد مصادر الزيارات الخاصة بالموقع

عندما تبدأ الزيارات بالتراجع ، من المهم ألا تركز فقط على الأرقام. تحتاج إلى البحث للوصول الي المادر التي تأثرت بنسبة الزوار. هناك 5 أنواع رئيسية من مصادر الزوار  وهما:

  • زيارات مباشرة – الزوار الذين يأتون الي موقعك مباشرة إما عن طريق كتابة رابط الموقع مباشرةً في شريط البحث بالمتصفح الخاص بهم أو بالنقر فوق إشارة مرجعية قاموا بحفظها للوصول مباشرة إلى موقعك
  • نتائج البحث – الزوار الذين يصلون إلى موقعك عبر محركات البحث. في تجربتي مع العملاء ، تعد Google دائمًا أكثر محرك بحث شيوعًا يحصلون منه علي زيارات ، وعادة ما تحتكر حوالي 90% من مستخدمي البحث
  • زيارات مدفوعة – الزوار الذين يصلوا الي موقعك من خلال الإعلانات المدفوعة مثل البانرات أو Google AdWords او شراء زوار
  • الإحالات – الزيارات التي يحصل عليها موقعك بواسطة “شبكة الإحالة” الخاصة بك ، وهي أي مواقع بها روابط موقعك
  • مواقع التواصل الاجتماعي – المستخدمون الذين تحصل عليهم من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter أو Facebook أو Instagram

مصادر زيارات احصائيات جوجل

بمجرد معرفة أنواع مصادر الزيارات التي انخفضت ، يمكنك البدء في استكشاف سبب الانخفاض. على سبيل المثال ، إذا كانت غالبية الزيارات الخاصة بك عبارة عن “زيارات مباشرة” ولكن نسبتها تراجعت الآن ، فمن المحتمل أن يكون هناك تغيير في موقع الزوار اتجاه موقعك. ربما أطلق موقع منافس حملة تم نشرها على نطاق واسع ويتوجه زوارك إلى موقعه.

من ناحية أخرى ، إذا كانت معظم زيارات الموقع طبيعية، والآن لاحظت انخفاضًا مفاجئًا ، فربما تكون قد تعرضت لعقوبة من جوجل Google Penalty. قد تكون هذه الأنواع من العقوبات مدمرة لموقعك في نتائج البحث ، وهي ستكون واضحة جدًا لمعرفة ما إذا كان الانخفاض مفاجئًا وهامًا. يمكنك تأكيد ما إذا كنت قد تعرضت لعقوبة أم لا من خلال التحقق من حساب أدوات مشرفي المواقع  للحصول على إشعار بالعقوبة. او الاتطلاع علي قسم أخبار محركات البحث لمعرفة اذا كان هناك تحديث من جوجل ام لا.

الخطوة 3: كن على معرفة من الزوار الجدد مقابل الزوار العائدين

بنفس القدر من الاهمية معرفة من هم الزوار من حيث أتوا.
بناءً على نوع الزائر الذي تم رفضه ، يمكنك عزل بعض الأسباب وراء انخفاض عدد الزيارات.

على سبيل المثال ، إذا كانت أحصائيات الزوار الجدد قد كانت أعلي من نسبة الزيارات العائدة، فقد تكون هناك مشكلة في كيفية قيام المستخدمين بالبحث عن موقعك ، أو كيفية ظهوره على جوجل. قد يعني هذا أن الوقت قد حان لإجراء بعض الأبحاث الجديدة حول الكلمات المفتاحية أو قد يشير إلى وجود عقوبة من جوجل.

ومع ذلك ، في حالة وجود نتائج سيئة عن الزيارات العائدة ، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في بنية موقعك وسهولة الاستخدام للمستخدمين. ربما أن سرعة تحميل موقعك بطيئة للغاية ، لذلك يغادر المستخدمون بسبب تجربة تصفح سيئة. أنصحك باستخدام اداة قياس سرعة الموقع.

الخطوة 4: مراجعة احصائيات الفترة الماضية

اتطلع إلى الـ 6 أشهر الماضية ، أو حتى احصائيات السنة الماضية ، لمعرفة ما إذا كان قد حدث انخفاض في زيارات الموقع خلال فترة زمنية مماثلة في الماضي. يمكنك مقارنة الفترات الزمنية باستخدام أداة المقارنة في Google Analytics ، والتي تتيح لك الاطلاع على الأسابيع أو الأشهر السابقة أو نقاط زمنية مماثلة في العام الماضي في حالات الموسمية. يسمح لك هذا برؤية أي اختلافات ملحوظة في سلوك المستخدم أو مصادر الزيارات.

حدث لي أن عميل واحد لي شهد انخفاضًا ثابتًا في حركة الزيارات بين مايو ويوليو من العام الماضي. كانوا قلقين للغاية بشأن معرفة السبب وراء تراجع زيارات الموقع فجأة. بدأت بالتحقيق من خلال الاتطلاع علي زيارات السنة الماضية ، رأيت أن انخفاض الزوار نفسه كان يحدث دائمًا خلال أشهر الصيف ، ثم انتظرنا لبعض الوقت واسترد الموقع زياراته في نهاية سبتمبر. تمكنا بعد ذلك من استنتاج أن الانخفاض في الزيارات يرجع إلى موسمية منتظمة ، الأمر الذي يجعلنا نشعر بطمأنينة لأن منتجهم كان أداوات تعليمية.

الخطوة 5: لا تنسَ مراجعة أدوات مشرفي المواقع!

يمكن أن يكون الجمع بين أداة احصائيات جوجل وأدوات مشرفي المواقع أمرًا مهما للغاية. تحتوي أدوات مشرفي المواقع من جوجل على علامة تبويب رسائل تنبهك إلى أي مشاكل مهمة في موقعك.

يجب أن يكون من المعتاد لك التحقق من أخطاء الزحف وأخطاء HTML. يشير كلا من هذين التقريرين إلى حجم الأخطاء الداخلية التي قد توجد في موقعك. إذا كان موقعك يحتوي علي عدد كبير من الأخطاء ، فقد يؤثر ذلك على تجربة المستخدم. قد يتسبب ذلك في إعاقة الزوار الجدد من العودة الي موقعك (لأنه يبدو أنه لا يمكن الاعتماد عليه أو يصعب استخدامه) ويمكن أن يذهب الزوار الدائمين إلى مواقع منافسة.

من المهم أيضًا مراقبة أداءً أفضل الكلمات المفتاحية بالنسبة لموقعك. إذا قمت بمراجعة قسم “تحليلات البحث” في حساب أدوات مشرفي المواقع الخاص بك ، يمكنك معرفة ما إذا كانت الكلمات المفتاحية ذات نسبة البحث العالية قد تراجعت في نتائج البحث. إذا كنت ترى أن كلماتك المفتاحية ذات نسبة البحث المرتفعة قد تراجعت في نتائج البحث فقد يكون ذلك هو السبب وراء انخفاض عدد زوار الموقع.

أسباب انخفاض زيارات الموقع بشكل مفاجئ (الاكثر شيوعا)

يمكن أن يكون هناك عدة أسباب وراء انخفاض زيارات الموقع بشكل مفاجئ وبشكل ملحوظ. قد تكون هذه مشكلة تتعلق بشيء بسيط مثل إزالة شفرة تتبع احصائيات جوجل عن طريق الخطأ بعد تحديث موقعك ، أو سبب أكبر مثل معاقبة موقعك من جوجل. هذه ألاسباب الاكثر شيوعا التي يجب مراجعتها لحل المشكلة في أسرع وقت ممكن:

إعادة التوجيه

تُستخدم عمليات إعادة التوجيه لتحويل الزوار و روبوتات محركات البحث من صفحة قديمة إلى صفحة جديدة. باستخدام إعادة توجيه 301 والتي تعني إلى Google أن الصفحة قد انتقلت بشكل دائم الي صفحة أخري لتمرير ترتيب نتائج البحث من الصفحة القديمة إلى الصفحة الجديدة.

عادةً ما تتم عمليات إعادة التوجيه داخل ملف htaccess أو داخل cPanel في حساب استضافة الموقع أو إذا كنت تستخدم ووردبريس ، فيمكن إجراء ذلك باستخدام اضافات ووردبريس. بغض النظر عن الطريقة المستخدمة ، نوصي بالاحتفاظ بقائمة تشمل كافة عمليات إعادة التوجيه بحيث إذا حدث شيء ما ، فستتوفر لديك نسخة احتياطية سريعة.

لتحديد ما إذا كانت عمليات إعادة التوجيه لا تزال تعمل ولم تتم إزالتها ، ما عليك سوى أخذ بعض الروابط من قائمة النسخ الاحتياطي والتحقق منها من خلال زيارة الصفحة للتأكد من عملها.

حظر الموقع من الظهور في محركات البحث

لسوء الحظ ، هذا السبب ألاكثر شيوعًا المتسبب في انخفاض عدد زوار الموقع. هناك بعض الطرق التي ربما قمت بها بدون قصد وأدت الي منع الموقع من الظهور في نتائج البحث.

عادةً يحدث حظر الموقع خلال حالتين:

  • نشر صفحة تحت التحديث دون العلم
  • إعادة تصميم موقعك

في كلتا الحالتين ، ينسى المطور أو المصمم إزالة رمز noindex / nofollow من القالب ، أو عدم السماح بالتوجيه من ملف robots.txt الخاص بك ، أو في حالة نسيان المصمم في ووربريس إلغاء تحديد المربع في الإعدادات> قراءة> المربع الذي يقول “عدم تشجيع” محركات البحث من فهرسة هذا الموقع “.

تحديث جوجل

جوجل دائمًا تقوم بتعديل وتحديث الخوارزميات الخاصة بها – منها التحديثات الكبيرة ، والتعديلات الثانوية الأخرى.

معظم الوقت لن يعلنوا عن تحديث ، وهذا هو السبب في أن أدوات مثل:

  • أداة Mozcast – من موقع moz.com ، وهي عبارة عن تقرير أساسي عن تغييرات نتائج البحث
  • أداة semrush – من SEMrush.com تمثل أداة استشعار عبر مجموعة بياناتها من الكلمات المفتاحية

بالرغم أن هاتين الاداتين هم ضمن أهم أدوات السيو التي يعتمد عليها الكثير في معرفة تحديثات جوجل الان ان كثير من الاحيان لا يستطيعوا استشعار اية تفاصيل حول بعض التحديثات.

قد يكون تأثر موقعك مؤخرًا بتحديث Google هو السبب في تراجع الزيارات.

الروابط الخلفية السيئة

عادةً ما تصدر Google تحديثًا رئيسيًا للخوارزمية  علي الاقل مرة واحدة في السنة يستند إلى الباك لينك لمحاولة فرز الروابط القيمة مقابل الروابط الخلفية العشوائية التي تم إنشاؤها بواسطة تكتيك سيئ لبناء الروابط الخلفية.

عادةً ما يكون الباك لينك السيئ أحد المشكلات الأساسية التي تقوم بها المواقع. إما أن يعمل مالك الموقع مع متخصص سيو سئ ، أو يعتقد أنه بإمكانه التفوق علي خوارزمية جوجل إما عن طريق شراء الروابط الخلفية ، أو البدئ في تنفيذ استراتيجيات تنشئ اعداد كبيرة من الروابط ذات جودة منخفضة.

لتحديد ما إذا كان تأثر زيارات الموقع بسبب وجود عدد كبير من الروابط الخلفية منخفضة الجودة ، سوف تحتاج إلى إجراء مراجعة للروابط الخلفية ، والتي تبدأ بتحليل الرسم البياني الذي يوضح نقطة تزايد الروابط الخلفية ثم إجراء تحليل شامل لكل رابط.

محتوى ذات جودة رديئة

المحتوى هو جوهر السيو والمحتوي هو الملك ايضا. بدون مشاركة محتوى رائع ، لن تحصل علي ترتيب في جوجل ، ويزيد خطر التعرض لعقوبة من تحديثات جوجل.

لقد كتبنا عن جودة المحتوى بشكل كبير ، ومع ذلك ، فإننا لا نزال نعثر على مواقع الويب التي تنشئ مقالات منخفضة القيمة و 300 كلمة لا توفر أي قيمة.

يوجد مشكلتان في المحتوى نعثر عليهما بشكل متكرر في العديد من المواقع العربية

قيمة المحتوى

قبل الضغط على النشر ، حدد ما إذا كان المحتوى الخاص بك ذو قيمة من خلال طرح هذه الأسئلة الأربعة.

  • هل كتب المقال متخصص يعرف الموضوع جيدًا؟ إذا فعلت ذلك ، فأنت على الطريق الصحيح.
  • هل تحتوي هذه المقالة على أخطاء إملائية أو أسلوب غير واضح؟ إذا كان المحتوى الخاص بك يحتوي على أخطاء ، فعليك القيام بعمل أفضل أثناء مرحلة التحرير.
  • هل توفر المقالة محتوى أو معلومات حصرية ، أو أبحاث موثوقة بها ، أو تحليلات صحيحة؟ إذا كانت الاجابة نعم فأنت تقدم قيمة حقيقة للزوار ستكافئها جوجل.
  • هل يقدم المحتوى شرحا كاملاً أو شاملاً للموضوع ، أو هل المقالات قصيرة أو غير مهمة أو لا تحتوي علي تفاصيل مفيدة؟ إذا كنت تقوم بإنشاء مقالات قصيرة مكونة من 300 كلمة ، فمن المرجح أن ترمي جوجل بالمحتوى الخاص بك الي أخر صفحات نتائج البحث.

اتطلع علي خطوات كتابة مقال حصري من أجل تحسين محتوي موقعك

هيكل المحتوى

لا يقرأ الزوار المحتوى الخاص بك – فهم يقومون بأخذ نظرة سريعة للحصول على إجابات لأسئلتهم. نظرًا لأنهم في عجلة من أمرهم للعثور على المعلومات التي يبحثون عنها ، فسيتخطون ما هو غير ذي صلة بهم.

نصيحة أخيرة

اذا تركت مشكلة هبوط زيارات الموقع كما هي دون معالجة فقد تضرر بموقعك بشكل أكبر ، من خلال الأدوات والخطوات الصحيحة للكشف عن الأسباب الكامنة وراء الهبوط ، يمكنك تجنب أي تراجع أخر في زيارات الموقع. لذلك في المرة القادمة التي ترى فيها تراجع مخيف في زيارات الموقع ، يمكنك مراجعة هذا الدليل مرة أخري لمراجعة الخطوات الصحيحة لتخطي هذه المرحلة ، واستخدام Google Analytics كسلاح ، واستعادة موقعك إلى المجد.

مصدر المعلومات: neilpatel

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ملف باك لينك
غير محظوظ اليوم
10,000 زائر لموقعك
2,000 زائر لموقعك
خصم 10% خدمات
دليل سيو 2019
خدمة سيو
تحليل شامل لموقعك
كتاب احتراف SEO
تخفيض 50% خدمات سيو
مكالمة سيو
اضافات ووردبريس
احصل على فرصة الفوز بجائزة!
أدخل بريدك الإلكتروني ودور عجلة الخظ. هذه هي فرصتك للفوز بخدمات وخصومات مذهلة!
جرب حظك