ما هي الكلمات المفتاحية

تعرف الكلمات المفتاحية انها كلمة واحدة او عبارة قصيرة تصف محتوي مقالة او صفحة. بالنسبة إلى تحسين محركات البحث فهي كلمات البحث التي يستخدمها المستخدم للبحث في محرك البحث قبل أن يصل الي النتيجة المستهدفة.

للتوضيح اكثر عندما يبحث أحد الأشخاص في جوجل عن “أحذية كرة السلة للرجال”، تحاول غوغل تمييز ما يبحث عنه المستخدم، كما تعرض قائمة بالصفحات التي تتحدث عن هذا الموضوع. إذا كان موقعك يستخدم الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها المستخدم (“أحذية كرة السلة”) أو كلمات ذات صلة (مثل “أحذية رجالية” أو “أديداس” أو “أحذية كرة سلة عالية”)، من المرجح أن يظهر موقعك في نتائج البحث.

اهمية الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية مهمة لأنها تمثل العنصر الأساسي بين ما يحتاجه الاشخاص ويبحثون عنه والمحتوى الذي تقدمه لملئ هذه الحاجة. هدفك في الحصول علي ترتيب في محركات البحث هو توجيه الزيارات المجانية إلى موقعك من صفحات نتائج البحث (تعرف باختصار SERPs). وسوف تختار الكلمة المفتاحية المستهدفة وهذا سوف يحدد نوع الزيارات التى سوف تحصل عليها. علي سبيل المثال إذا كنت تملك نادي جولف، واردت الحصول علي ترتيب في النتائج الاولي علي كلمة “النوادي الجديدة” – ولكن إذا لم تكن حذرا، قد ينتهي بك الأمر إلى جذب زوار مهتمين بإيجاد النوادي الجديدة للسهرات الليلية.

في كلمة واحدة: العائد علي الاستثمار = استهداف الكلمات المفتاحية – اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة واستخدامها بشكل صحيح هي من إحدى الطرق الأسهل والأكثر فعالية للحصول على المزيد من العملاء والزوار لموقعك. تحسين نتائجك في محركات البحث (سيو) – هذا التسويق يتحدث عن “تهيئة وتحسين موقعك بحيث جوجل يشعر انه مفيد ويعطيك ترتيب أعلى من منافسيك” – أمر بالغ الأهمية لنجاح عملك، والكلمات المفتاحية تلعب دورا رئيسيا في السيو.

يجد الزوار طريقهم إلى موقعك بطرق متنوعة، بما في ذلك الإحالات (زيارات من مواقع أخرى)، ومواقع التواصل الاجتماعي والزيارات المباشرة (كتابة رابط موقعك في البحث مثل www.seo-stars.com). ومع ذلك، في التسوق عبر الإنترنت نجد ان معدل الزوار من محركات البحث اعلي بكثير من السوشيال ميديا او الاحالات.

الكلمات المفتاحية تثير اهتمام جمهورك بقدر ما يتعلق بمحتواك، لأنك قد تصف ما تقدمه بطريقة مختلفة بعض الشيء عما يبحث عنه بعض الأشخاص. لإنشاء محتوى يحصل علي ترتيب جيد لنتائج البحث ويحفز الزوار للدخول الي موقعك، يجب أن تفهم احتياجات هؤلاء الزوار – اللغة التي يستخدمونها ونوع المحتوى الذي يبحثون عنه. يمكنك إجراء ذلك من خلال توجيه استطلاع رأي إلى عملائك من خلالالمنتديات المتخصصة والجروبات علي مواقع التواصل الاجتماعي وإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بك باستخدام أداة مثل مستكشف الكلمات المفتاحيه.

لماذا يجب اختيار كلمة مفتاحية ؟

سؤال آخر مهم هو: لماذا نختار كلمة مفتاحية؟ تحتوي صفحات المواقع على معلومات يبحث عنها الأشخاص ، لذلك عند كتابة صفحة ، يجب على المرء التفكير في مصطلحات البحث التي سيستخدمها الأشخاص للعثور على موقعك في محرك البحث. مرحلة تحديد كلمة مفتاحية تؤدي إلى تضييق نطاق نتائج البحث ، مما يسهل على الأشخاص المهتمين بمعلومات معينة العثور عليها دون الانتقال إلى صفحات لا تقدم المعلومة التي يحتاج اليها الزائر.

اهمية الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail Keywords

يمكن أن تكون الكلمات المفتاحية واسعة وبعيدة المدى (وتسمى هذه الكلمات عادة باسم “كلمات مفتاحية رئيسية”)، أو يمكن أن تكون تركيبة أكثر تحديدا من عدة مصطلحات – وغالبا ما تسمى هذه الكلمات “كلمات مفتاحية طويلة”.

قد تبدو الكلمات المفتاحية القصيرة هي هدفك الاساسي حيث أنها غالبا ما تكون ذات حجم بحث مرتفع بشكل مغري. ومع ذلك، فإنها عادة ما تكون المنافسة عليها صعبة للغاية. قد ترغب في ظهور موقع متجر الملابس الخاص بك في نتائج البحث علي كلمة “الملابس”، ولكن سيكون من الصعب أن يحصل علي ترتيب افضل من مواقع متاجر الملابس الكبرة.

وعلاوة على المنافسة القوية، يمكن أن تكون الكلمات المفتاحية الرئيسية غامضة ، بمعني إذا كان شخص ما يبحث عن “الكلب”، كنت لا تعرف ما إذا كانوا يريدون قائمة من سلالات الكلاب، معلومات عن الكلب او طعام الكلب او مكان لشراء مستلزمات الكلب، أو مجرد موقع مع صور لطيفة عن الكلاب.

وعادة ما يكون للكلمات المفتاحية الطويلة نية محددة بوضوح أكبر. على سبيل المثال، “أفضل طعام لكلب بيتبول صغير”، أو “بيت كلب خشب رخيص”. ستجد أيضا أن الكلمات المفتاحية الطويلة لها منافسة أقل، مع وجود امكانية حصول الموقع علي الظهور في نتائج البحث.

استخدام الكلمات المفتاحية في الموقع

ليس من الجيد حشو الكلمات المفتاحية في الموقع. إنشاء محتوى مقنع هو توفير قيمة حقيقية للزوار الحقيقيين، وليس فقط إرسال تلميحات لروبوتات جوجل.

هناك بعض القواعد لاستخدام الكلمات المفتاحية الأساسية التي يجب اتباعها. يجب استخدام كلمات مفتاحية فريدة من نوعها في كل صفحة من صفحات موقعك. وهذا يشمل كل من العنوان والوصف ومحتوي المقال، قد تعتقد أنك تحصل على المزيد من النقرات من خلال تقديم عناوين غامضة لمحتوي موقعك، ولكن من خلال إخفاء ما تعنيه الصفحة فعليا، فإنك تخسر الكثير من الزوار.

يمكنك أيضا الاطلاع على اهمية وجود الكلمة المفتاحية الرئيسية في رابط المقال، وعلامة H1 على الصفحة، والوصف، وخصائص الصور البديلة على الصفحة؛ كل هذه الأماكن سوف تساعد دليل محركات البحث في ما المحتوى الخاص بك هو حقا عن. السيو للمبتدئين بالتفصيل

كثافة الكلمات المفتاحية

كثافة الكلمات المفتاحية او Keyword Density هي عدد مرات ظهور الكلمة المفتاحية الاساسية في محتوي المقال كنسبة مئوية من إجمالي عدد الكلمات في المقال. الكثافة هي إحدى الطرق التي تستكشف بها Google ما الذي تتحدث عنه في مقالك.

إذا كان هناك مصطلح معين متكرر مرة واحدة فقط في المقالة بأكملها ، فمن المحتمل ألا يكون له أي علاقة بالموضوع بالنسبة لجوجل. لذا ، فإن استخدام مصطلح البحث او الكلمات المفتاحية مرارًا وتكرارًا يساعد في تعزيز ترتيبك في جوجل، أليس كذلك؟ في الواقع الموضوع ليس بهذه البساطة.

اعتادت Google ومحركات البحث الأخرى الاعتماد بشكل كبير على كثافة الكلمات المفتاحية قبل أن تتقن التعرف على اللغة. بمعني إذا استخدمت مجموعة من المصطلحات ذات الصلة ببعضهم، فستفترض جوجل أن مقالك يتعلق بهذه الموضوعات.

حشو الكلمات المفتاحية

حشو الكلمات المفتاحية عبارة عن أسلوب مضلل يستخدمه بعض المسوقين ومشرفي المواقع لتضخيم ترتيبهم من خلال اضافة أكبر عدد ممكن من المصطلحات ذات الصلة. على سبيل المثال ، قد تقوم إحدى الشركات التي تبيع أحذية كرة السلة بعمل مقالة بعنوان “أفضل أحذية كرة السلة الرخيصة” ، وحشة مجموعة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بشكل مبالغ فيه. الآن ، استراتيجية حشو الكلمات المفتاحية تعد طريقة رائعة لضمان عدم ظهورك في نتائج البحث.

في الواقع جوجل تعاقب المواقع غير المرغوب فيها التي تستخدم حشو الكلمات المفتاحية.
بالرغم من ذلك يجب عليك ذكر الكلمة المفتاحية عدة مرات في الصفحة التي تستهدفها (وفي العنوان وكذلك العناوين الفرعية داخل المقال) ، ولكن استخدام كلمة مفتاحية كلما كان ذلك ممكنًا لن يساعدك في ترتيب نتائج البحث ويمكن أن يؤذيك بسهولة. من المهم للغاية كتابة مقالات جيدة يستمتع الزائر بقراءتها.

أنواع الكلمات الرئيسية: اماكن يجب اضافتها به

محركات البحث لا تنظر فقط إلى نص المقال – إنها تنظر أيضًا إلى الكود. عند إجراء عملية بحث تعرض جوجل عنوان ورابط و وصف كل مقال. وفي بعض الاحيان تعرض أيضًا الصور والأخبار ومقاطع الفيديو والمقتطفات المميزة. تخبر العلامات جوجل بما ستعرضه للباحثين ، ويجب وجود الكلمة المفتاحية ضمنهم.

تعرف علي كيف تميز مقالاتك فى نتائج بحث جوجل المقتطفات المميزة

ما هي علامة العنوان | Meta Title؟

علامة العنوان هي السطر العريض الذي يظهر في نتائج بحث جوجل. إنه أيضًا العنوان الذي يظهر في الجزء العلوي من المتصفح عند فتح رابط المقال. يجب أن يكون الميتا تاج قصير لأن Google لن تظهر النص الذي يتجاوز 60-70 حرفًا. من الأفضل عدم تجاوز 55-60 حرف.

دائما يجب أن تحتوي علامة العنوان Meta Title على الكلمة المفتاحية الرئيسية، مع تجب تجاوز الحد الأقصى لعدد الأحرف.

هذا أحد الأسباب التي تجعل معظم المسوقين يحاولون وضع الكلمة المفتاحية بالقرب من بداية العنوان ؛ حتى لو تم قصه ، لا يزال بإمكان القارئ معرفة ما يدور حوله المقال. على الرغم من تشابه الاسم ، فإن علامة العنوان meta title ليست هي ذات العنوان الذي يظهر في بداية المقال.

ما هي علامات الرأس (<h>)؟

تُستخدم علامات الرأس head لتمييز بداية مقالة أو صفحة. العنوان الموجود أعلى المدونة عبارة عن علامة رأس <h1> ، ولكن هناك أيضًا رؤوس <h2> ورؤوس <h3> وما إلى ذلك ، لأنه عندما تريد تقسيم الموقع إلى أقسام أصغر.

يجب أن تحتوي كل صفحة على علامة <h1> واحدة فقط، والتي يجب أن تشمل الكلمة المفتاحية الأساسية. هناك العديد من المواقع تستخدم نفس “العنوان” لعلامات العنوان والرؤوس. هناك الكثير من الاسئلة حول ما إذا كان يجب استخدام النص نفسه أم لا. بشكل عام ، طالما أن العنوان ورأس النقال يستخدمان الكلمة المفتاحية ووصف المحتوى بدقة لجذب الزوار، فسيكون أداءهما جيدًا سواء كان هو نفسه أم لا.

ما هو علامة الوصف | Meta Description؟

يظهر وصف او تعريف المقال تحت العنوان في نتائج بحث جوجل. إنها الجزء الأطول الذي يصف المحتوى الموجود في المقال. يجب أن يكون قصير (عادةً يجب الا تزيد عن 155 كلمة) ومكتوبة بطريقة تجعل الأشخاص مهتمين بموقعك. مستخدمين محركات البحث يقومون بالقاء نظرة سريعة علي عنوان ووصف كل نتيجة، لذا فإن وجود كلمة مفتاحية في الوصف يمكن أن يجذب انتباههم.

نتيجة سيو ستارز في نتائج البحث

كيف يمكن تحسين روابط المقالات URL باستخدام الكلمات المفتاحية؟

يجب اضافة الكلمة المفتاحية في عنوان المقال URL لانه يمكن أن تؤثر الطريقة التي تقوم بها بهيكلة روابط المقالات على أداء السيو ، فيجب ان يتضمن رابط المقال الكلمات المفتاحية المستهدفة علي سبيل المثال اذا كنت تستهدف كلمة “خطوات السيو للمبتدئين” فيمكن ان يكون رابط المقال بهذا الشكل: https://www.seo-stars.com/seo-tips-for-beginners/ . ليس من ضروري ان يحتوي الرابط علي نفس الكلمة المستهدفة بالعربي، جوجل اصبحت اذكي من قبل وتستطيع فهم هذا.

كيف تؤثر الروابط الداخلية والخارجية علي السيو؟

الروابط هي ادراج لمواقع يمكن للزوار النقر عليها للانتقال إلى مقال أو مقطع فيديو أو موقع أو صورة أو أي شيء آخر.

الروابط الداخلية – هي روابط إلى صفحات أخرى داخل نفس الموقع وهذا الامر يحسن من الموقع في محركات البحث ، ويساعد المستخدمين على تصفح المزيد من صفحات موقعك!

الروابط الخارجية – هي روابط الي مواقع او صفحات خارج موقعك أيضًا تحسن من موقعك باعتبارها مصادر لمساعدة الزوار ، ولكنها عادة تفيد الموقع الاخر اكثر (وهذا هو السبب في أهمية بناء روابط خلفية لموقعك!)

ما هو الانكور تكست | anchor text؟

الانكور تكست او النص الظاهر هو جزء من الروابط الداخلية يحتوي على الكلمة التي يضغط عليها الزائر.

عادةً ما يكون من الأفضل الربط الداخلي باستخدام نص بدلاً من الصور ، لأن الروابط النصية تعزز تحسين محركات البحث لانها سهلة الفهم. يمكن أن تستخدم الرابط مع الكلمة المفتاحية التي تستهدف بها صفحة اخري يؤدي ذلك إلى تحسين النتائج في محركات البحث ، ومساعدة الزوار على استكشاف موقعك.

بعد فهم كيفية استخدام الكلمات المفتاحية تكون انهيت أبسط طريقة تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث. هذه الطريقة لن تجعلك تصل لنتائج البحث الاولي، ولكنها ضرورية وتعتبر أساسيات السيو. فإن عدم القيام بهذه الخطوات الأساسية يمكن أن يحجب الموقع من الظهور في نتائج البحث.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. عبد الرؤوف يقول

    شكرا على المقال الرائع
    يا ريت بعد أدنك تضع لنا مقال عن الأدوات المجانية المتاحة لاختيار الكلمات المفتاحية وطريقة التعامل معها خصوصا بعد ما أصبح جوجل كاي وورد تول غير مجاني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ملف باك لينك
غير محظوظ اليوم
10,000 زائر لموقعك
2,000 زائر لموقعك
خصم 10% خدمات
دليل سيو 2019
خدمة سيو
تحليل شامل لموقعك
كتاب احتراف SEO
تخفيض 50% خدمات سيو
مكالمة سيو
اضافات ووردبريس
احصل على فرصة الفوز بجائزة!
أدخل بريدك الإلكتروني ودور عجلة الخظ. هذه هي فرصتك للفوز بخدمات وخصومات مذهلة!