ما هو جوجل ساندبوكس Google Sandbox

0

جوجل ساندبوكس هو بمثابة فلتر يمنع ترتيب المواقع الجديدة في الظهور في نتائج Google. يشبه على انه فترة اختبار – حتى لو قمت بكل شيء في موقعك بشكل صحيح ، فلن تحصل على ترتيب مناسب في نتائج البحث حتى تنتهي مرحلة Sandbox.

لم يتم تأكيد Google Sandbox رسميًا من قِبل جوجل. لكن العديد من أدوات ترقب خوارزميات محركات البحث واثقة من وجودها ، حيث يرون تأثيرات علي المواقع الجديدة شبيهة بالرمل عند محاولة وصول الموقع لنتائج جيدة.

إذن ما هي الحقيقة؟ هل يوجد شئ اسمه جوجل ساندبوكس في عام 2019؟ إذا كان الأمر كذلك ، فكيف تحمي موقعك ممن “الساندبوكس” ؟

لكي نجيب على هذه الأسئلة ، تم التواصل مع مجموعة من خبراء السيو وتهيئة محركات البحث لمعرفة ما رأيهم في جوجل ساندبوكس، بناءً على تجاربهم في تحسين نتائج المواقع الجديدة التي اداروها من قبل.

هؤلاء الخبراء الذين تم طرح الاسئلة اليهم حول جوجل ساندبوكس هم:

  • بيل سيبالد ، مالك شركة Greenlane للتسويق الالكتروني.
  • إدوارد ستورم ، مدير تسويق الكتروني في شركة World of Ether ، متخصص سيو سابق في iProspect.
  • إريك ساكس ، خبير SEO و المدير التنفيذي لمجموعة ساكس للتسويق.
  • أندي كريستودينا ، مؤسس شركة Orbit Media للبرمجيات (اندي كان متحمس لهذا الموضوع. لانه عمل علي اكثر من 1000 موقع إلكتروني على مدار 18 عامًا).

وصف ملخص حول جوجل ساندبوكس

في عام 2004 ، لاحظ عدد كبير من مشرفي المواقع وخبراء السيو SEO أن مواقعهم الخاصة ومواقع عملائهم التي تم انشائها حديثًا لم تحصل علي نتائج جيدة في Google خلال الأشهر الأولى من إنشاء الموقع، على الرغم من مهام السيو الداخلي والخارجي التي قاموا بها من اجل تحسين محركات البحث.

ما يحدث ان جوجل ارشف المواقع الجديدة بشكل طبيعي بدون اي مشاكل ، لكنها لم تحصل على ترتيب فى النتائج الاولي بالنسبة الي الكلمات المفتاحية المستهدفة، الغريب بالإمر ان المواقع لم تظهر في النتائج الأولى حتي في الكلمات المفتاحية ذات المنافسة المنخفضة. لكنهم حصلوا على نتائج جيدة فى محركات البحث الأخرى مثل Bing و Yahoo.

تأثير “صندوق الرمال” او كما يعرف الساندبوكس استمر إلى عدة أشهر.

مع الأخذ في الاعتبار أن جوجل هدفها الرئيسى من المواقع هو تقديم محتوى عالي الجودة لمستخدميها وربما السبب في وجود الساندبوكس انها لا تثق في مواقع الويب الجديدة ، وبالفعل هذا أمر منطقي.

على سبيل المثال راند فيشكين قال لقد تم وضع موقع MOZ فى الساندبوكس لعدة أشهر ، على الرغم من الباك لينك القوية التي حصل عليها موقع MOZ.

لمن لا يعرف من هو “راند فيشكين | Rand Fishkin” انه مؤسس اداة MOZbar صاحبة الأثورتى لتقييم المواقع، تعرف أكثر عن الدومين اثورتى و البيج اثورتى.

منذ عدة سنوات وتحديدا عام 2014 في بداية اطلاق جوجل ساندبوكس كان هناك اهتمام كبير بين مشرفى المواقع حول سبب عدم حصول مواقعم علي نتائج جيدة بالسرعة التى اعتادوا عليها ، وكان للبعض منهم رأى مختلف هو أن الهدف من ساندبوكس هو توجيه اصحاب المواقع إلى إنشاء حملات إعلانية في جوجل ادوردز.

هل الساندبوكس مازال لديه تأثير في عام 2019 وإذا كان نعم ، كم من الوقت يدوم؟

على الرغم من أنني شخصيًا اعرف أشخاص يتفاخرون بوصول مواقعهم الى النتائج الأولى خلال شهر واحد من إنشاء الموقع ، إلا أن العديد من متخصصى السيو يعتقدون أن من الصعب ترتيب موقع حديث في نتائج البحث الأولى بسبب مانع لا دخل لهم به وهو Google SandBox.

حتى ان كل متخصص SEO يدرجه ضمن عوامل ترتيب جوجل لنتائج البحث.

الأن سوف نتعرف معا علي أجابة خبراء السيو على سؤالين تم توجيههم إليهم:

  1. من خلال عملك ، هل تشعر بتأثير Google Sandbox على مواقع الويب الجديدة؟
  2. كم الوقت المتوقع حتى ينتهي تأثيره علي الموقع؟

1. نعم لاحظت هذا كثيراً أثناء عملى ، سواء كان موقع حديث او موقع صغير وبدأنا في تحسين نتائجه في كلتا الحالتين كنا نعانى فى البداية حتى نثبت لجوجل أهمية الموقع.

2. إذا كان تعريف الخروج من صندوق الرمال هو الترتيب في الصفحة الأولى ، فإن الأجابة انه يعتمد على الوقت الذي تستغرقه استراتيجية السيو مقابل حجم المنافسة الحالية. في بعض الأحيان تكون أيام أو شهور حتى يمكننى رؤية نتائج عملى خلال الفترة السابقة. ولكن إذا كان الخروج من الساندبوكس يعني أرشفة الموقع فهذا الأمر لم يستغرق أكثر من بضعة أيام (ما لم يكن هناك خطأ ما فى الموقع).

بيل سيبالد
مالك شركة Greenlane


1. على الرغم من أني غير متأكد من وجود Sandbox لكن اعتقد انه يوجد فى خوارزميات جوجل شئ شبيه بصندوق الرمال وهذا من أجل إلزام مشرفو المواقع على تقديم محتوى ذو جودة للمستخدمين.

2. أنا مؤمن بـ “قاعدة 13 شهرًا” للمواقع الجديدة. بمعنى ان جميع المواقع الجديدة من وجهة نظرى لن تحصل علي نتائج جيدة الإ بعد مرور السنة الأولي على الموقع لتتأكد جوجل من قوة الموقع (لن يدفع اي مالك موقع رسوم تجديد الاستضافة بعد العام الأول غير المخصصين) ، وبعدها تتجه االنتائج إلى التحسن.

إدوارد ستورم

مدير تسويق شركة World of Ether


1. نعم بالتأكيد. انا واثل ان جميع النطاقات الجديدة تواجه “فترة إثبات” قبل حصولها على ترتيب فى صفحة نتائج محرك البحث جوجل.

2. هذا يعتمد على العديد من العوامل المختلفة. بالتأكيد لا يمكن أن تكون جوجل تتبع نهج “ضبطه ونسيانه”. كلما كان التطوير أكثر (المحتوى ، الروابط الخارجية ، أدلة المواقع ، حالة أدوات مشرفى المواقع ، الإشارات الاجتماعية ، أداء الموقع ، أدلة المواقع المحلية ، إلخ) كلما كان ذلك أفضل. كقاعدة عامة ، سوف ينتهي الساندبوكس من الموقع خلال 4-6 أسابيع.

إريك ساكس

المدير التنفيذي لمجموعة ساكس


1. الية البحث ، المجالات الجديدة لديها عيب كبير. ليس لديهم دومين أثورتى مرتفع بدرجة كافية للتنافس على الكلمات المفتاحية. قد يتم فهرستها وتصدرها نتائج اسم العلامة التجارية ، ولكن هذا الأمر يتعلق بالبداية فقط.

تمامًا مثل أي طفل حديث الولادة لا ينتبه إليه أحد ، فإن الموقع الجديد تعتبره Google ليس شيئًا ذو مصداقية ، حتى لو لم يكن هناك “صندوق رمال” فهي مدمجة في خوارزمية جوجل.

2. من السهل فهرسة المواقع الجديدة ولكن يصعب حصولها علي نتائج قوية. نحن جميعا بحاجة لوضع توقعاتنا بعناية.

أندي كريستودينا

مؤسس شركة Orbit Media

ما فائدة جوجل ساندبوكس ؟

الجواب بسيط:

إن الية تقييد المواقع الحديثة من الوصول الى نتائج سريعة قد يمنح جوجل المزيد من الوقت لتقييم المواقع بشكل كافي والكشف عن جودة المحتوى.

على سبيل المثال ما رأيك عندما تجد بشكل مفاجئ موقع عمره شهر واقتحم نتائج البحث وتفوق على مواقع متصدرة منذ سنوات! شئ غريب اليس كذلك؟

بالإضافة الي اننا نعلم أن أحد أهم عوامل السيو هي الروابط الخلفية. وليس طبيعي ان يحصل موقع علي عدد كافى من الباك لينك خلال بضعة ايام فقط.

بالإضافة إلى ذلك ، محركات البحث تعتمد على سلوك المستخدمين في خوارزميات ترتيب نتائج البحث من خلال نسب النقر إلى الظهور وأيضا وقت وجود الزائر داخل الموقع وعدد الصفحات التى تصفحها والعديد من العوامل الأخرى.

ما الذي يمنع موقع جديد من تصدر نتائج البحث؟

الخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة في الموقع هم أهم خصائص الجودة لجوجل. بالأضافة إلى ذلك الروابط الخلفية والعديد من العوامل الأخرى. لذلك من الصعب أن يتمكن موقع جديد من كسب ثقة Google في غضون شهر أو شهرين فقط.

هذه قائمة بالعوامل التي قد تمنع موقع جديد من الظهور في نتائج بحث متقدمة:

1. نقص المحتوى

قد ترى جوجل ان محتوي الموقع لا يكفي لفهم أهميته. قد تحتاج إلى المزيد من البيانات لتحديد الاجراء الذى تقوم به اتجاه موقعك وما مجموعة الكلمات المفتاحية التي ينتمي إليها محتوي الموقع.

2. عدم وجود إشارات المستخدم

كما ذكرت بالسابق، فإن العديد من متخصصي السيو يثقون فى أن نسبة النقر إلى الظهور ومعدل الارتداد من بين عوامل السيو ذات اهمية. حتى تعالج جوجل المزيد من البيانات السلوكية لزوار موقعك ومقارنتها بالمواقع الأخرى ، فقد تؤجل ظهور الموقع فى نتائج بعض الكلمات المفتاحية الرئيسية.

3. عدم وجود روابط خلفية قوية

تعد الروابط الخلفية (إلى جانب المحتوى و RankBrain) واحدة من أهم ثلاثة عوامل تصنيف لـ Google. إذا كان المحتوى الخاص بك يحتوي على ملف روابط خلفية ضعيف ولم يكن موقعك الإلكتروني قويًا بما يكفي لتمرير “link juic” عبر الروابط الداخلية فلماذا تقوم Google بتحسين ترتيبه على مواقع أخرى ذات روابط خلفية قوية؟

أظهرت دراسة اجراها موقع Ahrefs حول عوامل الترتيب و وجود علاقة قوية بين عدد النطاقات التي حصلت منها علي الباك لينك ونتائج الموقع.

دراسة عوامل ترتيب جوجل للمواقع

أتمني منك مشاركة أفكارك وخبراتك حول جوجل ساندبوكس Google Sandbox في التعليقات!

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ملف باك لينك
غير محظوظ اليوم
10,000 زائر لموقعك
2,000 زائر لموقعك
خصم 10% خدمات
دليل سيو 2019
خدمة سيو
تحليل شامل لموقعك
كتاب احتراف SEO
تخفيض 50% خدمات سيو
مكالمة سيو
اضافات ووردبريس
احصل على فرصة الفوز بجائزة!
أدخل بريدك الإلكتروني ودور عجلة الخظ. هذه هي فرصتك للفوز بخدمات وخصومات مذهلة!
جرب حظك