خوارزمية جوجل الحمامة Google Pigeon

4

جوجل دائما يحاول تحسين تحديثات الخوارزميات لتحسين نتائج البحث وتقديم افضل ما يمكن للمستخدم.

هذه المرة قامت جوجل باطلاق خوارزمية جديدة تهتم بنتائج البحث المحلية وأطلق عليه خوارزمية جوجل الحمامة كوسيلة لتحسين النتائج المحلية للمستخدمين.

في بداية اطلاق تحديث خوارزمية الحمامة كان هناك الكثير من التكهنات لمعرفة مدي تأثير هذا التحديث علي ظهور الشركات المحلية في جوجل، الخوارزمية لم تكن معروفة في ذلك الحين لانها كانت المرة الاولي للاعلان عنها وهو ما تسبب في المزيد من الحيرة لاصحاب الانشطة التجارية المحلية.

اذا كنت تمتلك موقع الكترونى وتستهداف عملاء في بلد محدد فيجب ان تعرف ما هو تحديث جوجل الحمامة Google Pigeon لان هذا التحديث اطلقته جوجل والكثير لا يعلم عنه شئ وبأختصار فهو يقوم بربط نتائج البحث بخرائط جوجل.

وقد اتى هذا التحديث بعد عدد من التحديثات التى اطلقتها Google مثل تحديث جوجل باندا Google Panda و تحديث جوجل البطريق Google penguin 

في هذه المقالة سوف نتعرف علي كل ما هو مهم حول خوارزمية جوجل الحمامة Google Pigeon وكيف تؤثر علي ظهور المواقع في نتائج البحث. اتطلع علي المقال بالكامل للاستفادة من هذه الخوارزمية.

Google Pigeon جوجل الحمامة

ما هو تحديث GOOGLE PIGEON

تم اطلاق اول تحديث خوارزمية جوجل الحمامة Google Pigeon في عام 2014 لزيادة تركيزها علي تحسين النتائج المحلية، تم تصميم الخوارزمية لدمج النتائج المحلية مع النتائج العامة في جوجل لتوفير نتائج اكثر افادة للمستخدمين. بمجرد تطبيق الخوارزمية بدأت تتغير نتائج البحث المحلية بشكل ملحوظ.

 كما ذكرنا هدف التحديث هو ان يقوم بإعادة ترتيب نتائج البحث المتعلقة بالاماكن التجارية مثلا عند البحث عن كلمة “شركة ترجمة” فسيقوم جوجل بتحسين ظهور النتائج المتعلقة بشركات الترجمة الموجودة في مصر اكثر من المواقع العالمية.

في بداية الامر كان تحديث Google Pigeon له تأثيرات فقط فى امريكا ولكن مع بداية عام 2015 تم تفعيله فى كافة دول العالم.

تحديث خوارزمية بيجون كان علي عكس خوارزمية Penguin و Panda لانه لا يهتم بجودة المحتوي او اهمية الموقع ولكنه يهتم بالقيام بتغييرات جوهرية في خوارزمية نتائج البحث المحلي. ايضا خوارزمية الحمامة لا تقوم بمعاقبة المواقع او تراجع ظهورها في جوجل ولكنها قد تقوم بذلك في نتائج البحث المحلية.

لماذا سمي بتحديث جوجل حمامة؟

جوجل اطلقت هذ التحديث ولم تطلق عليه اسم ، فقام موقع Search Engine Land اطلق عليه اسم Google Pigeon وهو يعني جوجل الحمامة. وتم اختيار هذا الاسم ليتماشي مع نظام تسمية تحديثات جوجل مثل: Google Penguin ، Google Panda.

مميزات خوارزمية جوجل الحمامة Google Pigeon

كان السبب الرئيسي وراء الخوارزمية هو دمج النتائج المحلية مع النتائج العامة ، ونتجة لذلك تراجعت بعض المواقع بسبب استبدالها بنتائج بحث محلية قريبة من عنوان الباحث. كان هذا الدمج بمثابة رسالة لاصحاب الانشطة التجارية المحلية بادراج انشطتهم علي الانترنت من اجل الاستفادة من هذا التحديث. وكان يعتبر اكبر تغيير في نتائج البحث علي الاجهزة المحمولة.

التغير الثاني الذي لاحظه جميع مستخدمي محرك البحث جوجل بعد اطلاق جوجل حمامة هو تقليص النتائج المحلية من سبعة نتائج الي ثلاثة نتائج فقط. اذا لم تلاحظ هذا التغيير فانظر الي هذه الصورة.

نتائج بحث محلية قبل اطلاق التحديث
نتائج بحث محلية قبل اطلاق التحديث

لكي تلاحظ الاختلاف اكثر انظر الي هذه الصورة وهو التخطيط الحالي الذي نراه في صفحات نتائج البحث SERPs للنتائج المحلية:

نتائج محلية في جوجل
نتائج محلية في جوجل

تأثير جوجل الحمامة فى نتائج البحث

لقد لوحظ ان المواقع التي استفادت من هذا التحديث هي مواقع ادلة الانشطة التجارية مثل موقع Yelp.com في امريكا والدول الاجنبية و Yellowpages.com في الدول العربية مثل مصر والكثير من مواقع الادلة وذلك لان المواقع الخاصة بالادلة المحلية تمتلك قاعدة بيانات ضخمة لاغلب الشركات ومجالاتها ولانها تجنى عدد كبير من الباك لينك من المواقع المضافة.

تهيئة موقعك لخوارزمية جوجل حمامة

يجب عليك التركيز بشكل كبير علي ظهور موقعك ضمن نتائج البحث المحلية ، عملية تحسين موقعك للتنافس علي الكلمات المفتاحية هي افضل طريقة لضمان ظهورك ضمن النتائج المحلية. هناك بعض العوامل التي تساعد في تحسين الظهور ضمن الانشطة التجارية الثلاثة الاولي في جوجل وهي:

  • جودة الروابط الخلفية: تأكد ان موقعك يمتلك روابط خلفية عالية الجودة لان جودة الباك لينك تحسن ثقة Google في الموقع وبالتالي تحسين الترتيب.
  • المحتوى المحلي: تحسين وجود مجموعة مختلفة من المحتويات داخل موقعك مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو التي تتعلق بموقع معين (مدينة او بلد محددة)، لانه بالطبع سوف يقوي فرصتك في الحصول علي ترتيب افضل.
  • الإبلاغ عن محتوى غير مرغوب فيه: إذا رأيت نتيجة غير مرغوب فيها أو غير جديرة بالظهور في نتائج البحث فقم بالإبلاغ عنها إلى Google. إذا كان موقع ذات جودة منخفضة، فعادة يقومون باعطائه ترتيب اقل – مما يوفر لك مساحة لتقدمك.

من المهم متابعة تحديثات جوجل لكى تقوم بعمل احتياطاتك لتفادى عقوبات تحديث خوارزميات جوجل.

تحديث Google Pigeon سوف يقع تأثيره علي المواقع التي تقدم منتجات أو خدمات محلية ويجب أن تقوم بملء جميع المعلومات بصفحة موقعك عن الشركة مثلا: عنوان الشركة بالضبط ، اسم الشركة ، ساعات العمل ، طرق التواصل كاضافة رقم الهاتف.

وكل البيانات التى ستضيفها بادلة المواقع المحلية سوف تستخدمها محركات البحث كمرجع لها وبهذا ستجلب المزيد من العملاء.

الاسئلة الشائعة حول جوجل الحمامة

⭐️ ما هي اهمية تحديث جوجل حمامة في SEO؟

يقوم تحديث Google Pigeon إلى زيادة ترتيب المواقع المحلية في نتائج البحث. الغرض الرئيسي من الخوارزمية هو توفير نتيجة البحث المحلي الافضل للمستخدم كما أنه يساعد الشركات المحلية على الظهور.

⭐️ ما هي نتائج البحث التي تؤثر عليها خوارزمية Pigeon؟

تحديث جوجل حمامة يؤثر على كل من نتائج بحث خرائط Google ونتائج بحث الويب Google.

⭐️ متى اطلق تحديث Google Pigeon؟

أطلقت Google تحديث بيجون تحديدا يوم الخميس 24 يوليو 2014 ، وكان يستهدف الولايات المتحدة فقط. ثم تطور ليخدم العالم كله.

⭐️ هل تحديث جوجل حمامة يؤثر علي مواقع جميع أنحاء العالم؟

في البداية جوجل أطلقت التحديث ليستهدف نتائج بحث اللغة الإنجليزية فقط. بعد ذلك تم تطبيقه على جميع اللغات والبلدان الأخرى.

قد يعجبك ايضا