هل بينج وياهو يستحقان السيو والاهتمام بهم؟

9

عندما تسمع كلمة “محرك بحث” اول شئ يخطر على بالك هو جوجل. فمن المنطقي انك يحدث ذلك. مع ما يقرب من 6 مليار عملية بحث كل يوم وأكثر من 2 تريليون عملية بحث في عام 2013 فقط، وجوجل الى حد كبير هو الاقوي.

لذلك عندما تسمع مصطلح “محرك البحث الأمثل”،  هذا يعني ببساطة تحسين موقعك لمحرك بحث واحد هو جوجل … أليس كذلك؟

بينما خبراء السيو هم بالتأكيد وظيفتهم تدور حول تحسين المواقع لنتائج بحث جوجل، وماذا عن كل تلك محركات البحث الأخرى، مثل بينج وياهو؟

انهم محركات بحث أيضا، أليس كذلك؟ ونظرا لشعبية جوجل، والعديد من متخصصى السيو يجدوا انفسهم فى حيرة عما اذا كان ينبغي أن يكلف نفسه عناء تحسين الموقع لمحرك بحث مثل بينج أو ياهو. وهل تهيئة المواقع لمحركات البحث البديلة مضيعة للوقت؟ أو هل يمكن وضع استراتيجية سيو جيدة لبينج وياهو؟

الجواب باختصار: نعم، تحتاج لتحسين موقعك لبينج وياهو.

وفر وقتك مع بينج وياهو

ربما كنت على أمل أن الإجابة على السؤال كان لا، انها ليست مهمة للاهتمام بها ولكن جوجل ربما فيه الكفاية، لتحسين موقعك لمحرك بحث واحد فقط مضيعة للوقت! ولكن السبب رقم 1# للاهتمام بـ ياهو و بينج هو بحيث يمكنك توفير الوقت في المدى الطويل. دعنى اقول لك منذ عدة سنوات استعملت كل الاساليب المتاحة فى السيو لتحسين موقع فى جوجل لجوجل فقط. لكى اكون فى نتائج الصفحة الأولى أو الثانية، وبالظبط كنت احصل على ما اريد. الآن، سأتظاهر بأن حدث خطأ ما – ربما حدث تغييرات فى خوارزمية جوجل فاصبح الان يمكن معاقبة موقعك وحذفه من نتائج البحث وربما القائه فى جوجل ساندبوكس.

إذا كنت قد ضيعت كل وقتك لتهيئة موقعك لجوجل، فقل وداعا لاى زائر يأتى إلى موقعك من محركات البحث!

لذا، ساعود إلى بداية هذا الوضع وتغيير الامور قليلا.

يمكنك تحسين موقعك في المقام الأول لجوجل، وحاول ان توفر 30٪ من وقتك لتهيئته لباقي محركات البحث مثل بينج وياهو.

فاذا قد فعلت ما يكفي من العمل الجيد الذي يجعلك تصعد الي الصفحة الأولى فى جميع محركات البحث الثلاثة. الآن، عندما يحدث تغيير في خوارزمية جوجل وتتراجع من نتائج البحث فى جوجل، فسيزال هناك فرصة ان تحصل علي زيارات من محركات البحث بينج وياهو، التي يمكن أن تكون نعمة من السماء إذا كان معظم زوارك يأتون لموقعك من نتائج البحث.

على رأى المثل “لا تضع كل البيض في سلة واحدة”، لأنك لا تعرف متى أو كيف جوجل قد يضيع كل العمل الشاق الذي قمت به.

الاحصائيات المثيرة للاهتمام عن استخدام محركات البحث

في بعض الأحيان، أشعر أن العالم كله يستخدم جوجل ولا شيء اخر غيره، فربما لا تسمع أي شخص يسألك عن “بينج” أو “ياهو” ومع ذلك فهناك شريحة كبيرة من الاشخاص يستخدمونهم. في حين ان جوجل يستحوذ على حوالي 67٪ من نسبة عمليات البحث على الإنترنت، و ياهو وبينج يستحوذون على نسبة 29٪.

معرفة التركيبة السكانية لمستخدمين ياهو وبينج هو المفتاح لوضع استراتيجية سيو لهما.

وفقا لدراسة كبيرة قام بها موقع WebPageFX. إذا كنت تروج لمنتج ما موجودا في جزء محدد من الولايات المتحدة، فإنه من المهم أن تكتشف ما هي محركات البحث الاكثر شعبية واستخداما فى هذه المنطقة.

حقوق ملكية الصور ترجع الى موقع WebPageFX

جميلة الاشياء المثيرة للاهتمام، أليس كذلك؟ معرفة أنواع الاشخاص الذى يستخدمون محرك بحث معين او ما هي أنواع المعلومات التى يبحثون عنها، يمكن أن يكون عونا كبيرا في تحديد كيفية تحسين موقعك بالنسبة لمحركات البحث الثلاث جوجل، بينج، ياهو.

تحقيق اقصى استفادة من بينج وياهو vs. جوجل

إذا كنت قد قررت أن الوقت قد حان للتركيز والاهتمام قليلا على بينج وياهو، وهنا خبر جيد لك: هو ان خوارزميات بينج Bing متشابهة الى حد كبير مع خوارزميات جوجل Google، مما يعني انك ستهئ موقعك لمحرك بحث واحد بدلا من اثنين.

على سبيل المثال، تهيئة عناوين موقعك الـ URL و وجود الكلمات المفتاحية في أسماء الدومينات domain names وجود عدد كبير من الباك لينك عالية الجودة دوفولو نفس المقدار من الأهمية فى بنج و ياهو و جوجل.

ومع ذلك، الى حد كبير أوجه التشابه بين محركات البحث. بقدر الخلافات وهنا أهمها ما يدعو للقلق:

نوع الموقع

في حين ان جوجل تركز على الاحداث والتجارة والمواقع ذات شعبية في نتائجها، اما بينج يميل إلى تفضيل المواقع القديمة مع المزيد من أسماء النطاقات الرسمية، مثل .edu او .gov

الفلاش

وفي حين أن جوجل لديها صعوبة في معرفة محتوى الفلاش ووجوده يسبب ضرر للموقع فى نتائج بحث جوجل، اما بينج يقوم بجهد كبير لفهرسة ذلك وتقدم رصيد إضافي للمواقع التي تستخدمها.

محلي

عمليات البحث المحلية على بينج وجوجل في كثير من الأحيان يكون لها نتائج مختلفة تماما، وفي كثير من الأحيان ايضا يتمايل جوجل في صالح الشركات الكبيرة، اما بينج فهو يفضل اظهار الشركات الصغيرة. ويمكنك من هنا معرفة ما هو السيو المحلى

سيو داخلى

جوجل هو أذكى بكثير من بينج عندما يتعلق الأمر بالكلمات المفتاحية. بينج لا يزال يعتمد بشكل كبير على الكلمات المفتاحية في عناوين الصفحات والوصف ووجود الكلمة المستهدفة فى محتوى الصفحة، وهو ما يعني أن مسك كلمات مفتاحية فى بينج اسهل بكثير من جوجل.

السوشيال

واحدة من الأشياء التي تضع جوجل أكثر نهجا للبحث انه قام بدمج وسائل التواصل الاجتماعي. فمثلا عند البحث على كلمة سيو وكان صديق لك على الفيسبوك او جوجل بلس او تويتر الخ قام بمشاركة منشور من صفحة سيو ستارز فسيظهر لك فى نتائج جوجل.

الان انتهيت، ولكن اريد معرفة رأيك فى هذا المقال وهل ستهتم بمحركات البحث بينج وياهو بعد اليوم ؟ اخبرنا برأيك فى تعليق وشكرا لمتابعتك سيو ستارز.

قد يعجبك ايضا